الرئيسية / تكنولوجيا وعلوم / تغيير حاسوب معطل خارج محطة الفضاء الدولية

تغيير حاسوب معطل خارج محطة الفضاء الدولية

قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن رائدي فضاء أميركيين أكملا عملية سير خُطط لها على عجل خارج محطة الفضاء الدولية الثلاثاء، لتغيير جهاز حاسوب تعطل يوم السبت الماضي.
ونجحت قائدة المحطة بيجي ويتسون في تجميع جهاز حاسوب جديد من قطع غيار على متن المحطة وقامت بتركيبه خلال المهمة التي استمرت ساعتين وخمسين دقيقة في المحطة الدولية الواقعة على بعد أربعمئة كيلومتر من الأرض.
والحاسوب الذي يبلغ وزنه 23 كلغ، أحد جهازين يتحكمان في المعدات التي تشمل ألواح الطاقة الشمسية وأجهزة التبريد وغيرها من المعدات في الجانب الأميركي من المحطة.
وتحدث الناطق باسم المهمة روب نافياس عن “أنباء سارة” بعد أن تمكنت فرق المراقبة الأرضية بمركز جونسون الفضائي في هيوستن من تجريب الجهاز.
وأوضح أن تعطل الحاسوب يوم السبت الماضي لم يؤثر على عمليات المحطة أو يعرض طاقمها للخطر، لكن مسؤولي ناسا أرادوا إعادة جهاز الدعم للعمل في أسرع وقت ممكن.
وبينما استبدلت ويتسون جهاز الحاسوب المعطل، ركّب مهندس الرحلة جاك فيشر زوجا من هوائيات الاتصالات اللاسلكية على الجزء الخارجي من مختبر “دستيني” الأميركي، وهو إحدى ثلاث وحدات أبحاث في المحطة التي بلغت تكلفتها مئة مليار دولار وتشترك فيها 15 دولة.

إقرأ أيضاً

النجوم قد تتحول إلى ثقوب سوداء بدون انفجارها

طالما اعتقد علماء الفلك أن على النجوم أن تنفجر انفجارا هائلا يعرف باسم “سوبرنوفا” قبل ...

Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com