الرئيسية / إقتصاد / مسؤول ايراني:الكويت تريد الاستثمار في مصفاة سيراف

مسؤول ايراني:الكويت تريد الاستثمار في مصفاة سيراف

اعلن المدير التنفيذي لشركة استثمار وتأمين النفط والغاز والبتروكيماويات (تابيكو) محمود شيري اليوم ان الكويت وجنوب افريقيا ابديتا رغبة في الاستثمار في مصفاة سيراف ومشروع فناوران 2 للبتروكيماويات ومصفاة آناهيتا.

ونقلت وكالة انباء (فارس) الايرانية عن شيري قوله ان “شركة تابيكو ترحب بالاستثمار الاجنبي بمشاريعها وفي هذا الاطار اعلنت الكويت وجنوب افريقيا عن رغبتهما في الاستثمار بمصفاة سيراف (جنوب البلاد) ومشروع فناوران 2 للبتروكيماويات (وسط غرب) ومصفاة آناهيتا (غرب البلاد)”.

ولم يذكر شيري هوية الجهات التي ابدت رغبتها بالاستثمار في المشاريع الثلاثة الا انه اشار الى انه من المقرر انهاء مشروع المصفاة بتكلفة 8ر3 مليار يورو موضحا ان نسبة تطور العمل بمشروع هذا المصفاة بلغت 84 بالمئة في اطار 3 مراحل وصممت المصفاة على 3 اقسام ينتج كل قسم منها 120 الف برميل من مكثفات الغاز يوميا.

ولفت شيري الى انه ولتدشين المرحلة الاولى من المصفاة سيتم تدشين 70 بالمائة من المنشأت الجانبية للمصفاة مثل وحدات الخدمات العامة ومحولات الكهرباء والمحطات وتحلية المياه وغيرها.

وبين انه وبحسب المخطط سيتم تدشين جيمع المنشأت الجانبية اللازمة لتشغيل المرحلة الاولى شهر اكتوبر المقبل ومن المتوقع تشغيل المرحلة الاولى بمعالجة 120 الف برميل يوميا من مكثفات الغاز حتى 20 مارس 2015.

يذكر ان ان شركة (تابيكو) تأسست عام 2003 من قبل القطاع الخاص تحت اسم (شركة مصفاة زيوت آبادان) وبعد اندماجها مع شركة (هلدينغ لتأمين النفط والغاز) سجلت رسميا تحت اسم شركة استثمار وتأمين النفط والغاز والبتروكيماويات (تابيكو) للقطاع العام.

وفي عام 2014 تم عرض اسهم الشركة في سوق طهران للاوراق المالية واستحوذت عليها شركة التأمين الاجتماعي للاستثمار (شستا) بعد شراء 87 بالمئة من الاسهم.

وتمتلك تابيكو 41 شركة تنشط في مجال النفط والغاز والبتروكيمياويات والصناعات البلاستيك وتلعب دور كبير في السوق والاقتصاد المحلي الايراني كما تستثمر في عدة مشاريع عملاقة في مجال الطاقة داخل البلاد.

إقرأ أيضاً

ابتعاث 30 فتاة #سعودية لدراسة الطيران والعمل بوظيفة “قائد طائرة”

تعتزم الخطوط الجوية العربية السعودية ابتعاث 30 شابة سعودية لدراسة الطيران، ضمن برنامج خادم الحرمين ...

Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com