الرئيسية / إقليمي وعالمي / تمديد فترة الاقتراع لانتخابات الامارات

تمديد فترة الاقتراع لانتخابات الامارات

أعلنت اللجنة الوطنية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي اليوم تمديد فترة الاقتراع لانتخابات المجلس ساعة إضافية إلى الساعة التاسعة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش) في جميع المراكز الانتخابية.
وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الإتحادي رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات الدكتور أنور قرقاش في تصريح صحفي ان قرار التمديد جاء تعويضا لفترة التأخير التي حصلت في تشغيل بعض الأجهزة في بعض المراكز الانتخابية خلال الفترة الصباحية.
وأوضح انه بعد الانتهاء من عملية التصويت سيتم فك الشيفرة الخاصة بالنظام الإلكتروني في المركز الانتخابي الرئيسي في ابوظبي لتظهر النتائج لجميع المرشحين في كافة أنحاء الدولة على الشاشات الرئيسية في المركز ويتم بعدها الإعلان رسميا عن النتائج الأولية للانتخابات.
وكانت عملية التصويت في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي الاماراتي لعام 2015 انطلقت بمشاركة 224279 ناخبا وناخبة و330 مرشحا ومرشحة يتنافسون على 20 مقعدا في الامارات السبع.
وتتوزع اعداد الناخبين والناخبات على 36 مركزا انتخابيا بواقع 90408 ناخبين في ابوظبي و53568 في دبي 31766 في الشارقة و6090 في عجمان و4105 في أم القيوين و27455 في راس الخيمة و10887 في إمارة الفجيرة فيما تبلغ نسبة النساء 48 في المئة من اجمالي الناخبين.
ويشارك في الانتخابات الحالية 89 مرشحا من امارة ابوظبي و60 من دبي و61 من الشارقة و41 من رأس الخيمة و36 من الفجيرة و23 من عجمان و20 مرشحا ومرشحة من امارة أم القيوين.
ووصل عدد المترشحات لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015 الى 74 مرشحة فيما تم تخصيص تسعة مراكز انتخابية للتصويت المبكر اضافة الى 94 مركزا للتصويت خارج دولة الامارات للناخبين والناخبات المتواجدين في الخارج لفتح المجال لأكبر عدد من المشاركين.
وشارك في عمليات التصويت المبكر داخل دولة الامارات 37663 ناخبا وناخبة فيما بلغت اعداد المشاركين عبر المراكز الانتخابية خارج الامارات 1389 ناخبا وناخبة.
يذكر ان المجلس الوطني الاتحادي هو السلطة الاتحادية الرابعة من حيث الترتيب في سلم السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور الاماراتي وهي المجلس الأعلى للاتحاد ورئيس الاتحاد ونائبه ومجلس وزراء الاتحاد والمجلس الوطني الاتحادي والقضاء الاتحادي.
ويتشكل المجلس من 40 عضوا يتوزعون على الإمارات بواقع ثمانية مقاعد لإمارة أبوظبي ومثلها لإمارة دبي وستة لإمارة الشارقة ومثلها لإمارة رأس الخيمة وأربعة مقاعد لإمارة عجمان وأربعة لإمارة الفجيرة ومثلها لإمارة أم القيوين.
ويتم انتخاب نصف أعضاء المجلس من قبل هيئات انتخابية فيما يتم تعيين النصف الآخر وتبلغ مدة العضوية فيه اربع سنوات.

إقرأ أيضاً

نيويورك تايمز: أميركا تعزّز تجارتها مع إيران رغم صفقات السعودية

أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أظهرت، من الناحية العملية، استعدادها ...

Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com