الرئيسية / إقليمي وعالمي / انتقادات لـ”العبادي” بعد تلويحه بالتعاون مع “التحالف الرباعي”

انتقادات لـ”العبادي” بعد تلويحه بالتعاون مع “التحالف الرباعي”

دافع رئيس الحكومة العراقيّة، حيدر العبادي، اليوم السبت، عن انضام العراق إلى “التحالف الرباعي”، والذي يضم روسيا وإيران وسورية، ملوّحاً بـ”تعاون عسكري معه”، فيما انتقد سياسيون هذا الموقف الذي “يحوّل البلاد ساحة لتصفية الحسابات الدوليّة”.

وقال العبادي، خلال مؤتمر صحافي، عقده في مبنى مجلس الوزراء في بغداد، إنّ “تحفّظ البعض على التحالف الرباعي أمر مستغرب”، مؤكّداً أنّ “العراق سيتقبّل أيّ دعم من أيّ طرف بما فيه التحالف الرباعي، لأنّنا الدولة الوحيدة التي تحارب داعش”.

ولم يستبعد “توجيه روسيا ضربات جويّة لداعش في العراق، شرط موافقتنا على ذلك”، مؤكداً “عدم وجود أيّ مانع من تزويد التحالف العراق بالسلاح لمحاربة داعش”.

في المقابل، شدد النائب عن تحالف القوى العراقيّة، محمد السامرائي، في حديث إلى “العربي الجديد”، على “ضرورة الابتعاد عن تحالف جديد في ظل وجود اتفاقيّة أمنيّة ملزمة مع واشنطن”.

وأضاف أنّ “التزام العراق بتحالف جديد سيؤثّر على تطبيق الاتفاقيّة الأمنية مع الولايات المتحدّة، في الوقت الذي أبدت الأخيرة استعدادات وتجهيزاً لمعركة تحرير الأنبار، والتي كانت من الأجدى أن ينتظر العبادي نتائجها قبل الدخول في أي حلف”.

ولفت إلى أنّ “العبادي وتحالفه انفردا باتخاذ قرار ضم العراق إلى التحالف الرباعي، من دون علم أيّ كتلة سياسيّة أخرى، الأمر الذي دفعنا إلى التحفظ على هذا القرار غير المدروس”.

ودعا رئيس الوزراء إلى “بحث الموضوع من كافة جوانبه، وعدم تعقيد الملفات السياسيّة في البلد”. من جهته، انتقد الخبير السياسي، رعد رشيد، في حديث مع “العربي الجديد”، كلام العبادي حول تعاون العراق مع “التحالف الرباعي”.

واعتبر أن “الالتزام العراقي الجديد مع التحالف الدولي بمثابة ضرب للتعاون مع التحالف الولي ومع واشنطن، الأمر الذي قد يكلّف العراق الكثير، وقد يجعل من تحرير الأنبار والموصل خطوات مستبعدة جدّاً”.

وأشار إلى أنّ “التحالف الوطني الحاكم في العراق، يسعى لتمرير أجندته الخاصة بالتعاون مع إيران”، مؤكداً أن “مستقبل العراق أصبح اليوم غامضاً وسوداوياً، بعد أن أصبح ساحة لتصفية الحسابات الدوليّة”.

إقرأ أيضاً

نيويورك تايمز: أميركا تعزّز تجارتها مع إيران رغم صفقات السعودية

أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أظهرت، من الناحية العملية، استعدادها ...

Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com