الرئيسية / إقليمي وعالمي / الاتحاد الأوروبي وتركيا يتفقان على خطة عمل بخصوص اللاجئين

الاتحاد الأوروبي وتركيا يتفقان على خطة عمل بخصوص اللاجئين

ذكرت صحيفة ألمانية، اليوم الأحد، أن الاتحاد الأوروبي وتركيا توصلا إلى اتفاق مبدئي بشأن خطة عمل للمساعدة على تخفيف تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

يدعو الاتحاد الأوروبي تركيا لبذل المزيد من الجهود لوقف تدفق المهاجرين الذين يعبرون إلى اليونان

وقالت صحيفة “فرانكفورتر الغيماينه سونتاغسزايتونغ” إن المفوضية الأوروبية وممثلين من الحكومة التركية توصلوا إلى اتفاق الأسبوع الماضي، ستتم الموافقة عليه خلال محادثات الإثنين، في بروكسل بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقادة الاتحاد الأوروبي.

وبموجب الخطة، توافق تركيا على تعزيز الجهود لضمان حدودها مع الاتحاد الأوروبي، من خلال القيام بدوريات مشتركة مع حرس السواحل اليوناني، في شرق بحر إيجة بتنسيق من جهاز حماية الحدود في الاتحاد الأوروبي (فرونتكس)، بحسب الصحيفة.

من ناحيتها، توافق دول الاتحاد الأوروبي على استقبال ما يصل إلى نصف مليون شخص لضمان عبورهم البحر بأمان، دون تدخل المهربين.

ونقلت الصحيفة عن المفوضية ومصادر ألمانية قولها إن الخطة هي استكمال لاتفاق مبدئي أبرم بين بروكسل وأنقرة في 2013.

وفي حال الاتفاق على الخطة الإثنين، فإنها ستطرح أمام قادة الاتحاد الأوروبي في القمة المقبلة في منتصف أكتوبر(تشرين الأول).

ويدعو الاتحاد الأوروبي تركيا لبذل المزيد من الجهود لوقف تدفق المهاجرين الذين يعبرون إلى اليونان، بعد أن وصل أكثر من نصف مليون منهم إلى الشواطئ الأوروبية هذا العام.

والأسبوع الماضي، اتفق قادة الاتحاد الأوروبي في قمة طارئة حول المهاجرين على تقديم مزيد من المساعدات إلى أنقرة ودول أخرى في المنطقة تستضيف لاجئين سوريين.

إلا أن الاتحاد الأوروبي يؤكد أن أنقرة يمكن أن تبذل المزيد من الجهود للتعامل مع نحو 30 ألف مهرب للبشر في تركيا.

كما يرغب في إقامة “مواقع ساخنة” لتسجيل طالبي اللجوء على الأراضي التركية، وهو ما استبعده أخيراً رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو.

وفي تركيا حالياً نحو مليوني لاجئ سوري.

إقرأ أيضاً

نيويورك تايمز: أميركا تعزّز تجارتها مع إيران رغم صفقات السعودية

أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أظهرت، من الناحية العملية، استعدادها ...

Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com