الرئيسية / إقليمي وعالمي / تونس: العلاقات مع مصر انتعشت في العام 2015
Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi waves as he arrives to the opening ceremony of the New Suez Canal, in Egypt August 6, 2015. Al-Sisi publicly signed an order on Thursday to allow ships passage through the New Suez Canal. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

تونس: العلاقات مع مصر انتعشت في العام 2015

أكدت الجمهورية التونسية أن العلاقات بين مصر وتونس شهدت انتعاشاً منذ مطلع العام الحالي، وتجسدت فى لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره التونسي الباجي قايد السبسي فى مناسبتين الأولى خلال قمة «الاتحاد الأفريقي» في أديس أبابا في كانون الثاني (يناير) الماضي، والثانية فى إطار القمة العربية التي أقيمت في شرم الشيخ في آذار (مارس) الماضي.

وأوضح تقرير أصدرته الرئاسة التونسية في مناسبة زيارة الرئيس الباجي قايد السبسي إلى القاهرة ولقائه السيسي، أن الرئيس التونسي أوفد مبعوثاً خاصاً وهو الوزير مدير الديوان الرئاسي إلى مصر في مناسبتين، ومثلّه خلال زيارته الثانية في مراسم احتفال مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة.

وأشار التقرير إلى أن اللجنة العليا المشتركة عقدت اجتماعاً في تونس بين الخامس والثامن من أيلول (سبتمبر) الماضي، تم خلاله التوقيع على 16 وثيقة قانونية في مجالات عدة، علماً أن اللجنة كانت لم تنعقد منذ العام 2010.

وأفاد البيان أن علاقات التعاون بين البلدين يحكمها إطار قانوني يغطي غالب مجالات التعاون وتشمل هياكل عدة هي «اللجنة العليا المشتركة» التي تعقد اجتماعاتها على مستوى رئيسي الحكومتين، و«لجنة التشاور السياسى» المنعقدة على مستوى وزيري الخارجية، و«اللجنة الوزارية للمتابعة» برئاسة وزيرة التعاون الدولي من الجانب المصري ووزير التجارة من الجانب التونسي، و«مجلس رجال الأعمال المشترك» و«الغرفة الاقتصادية المشتركة»، إضافة إلى جمعية «الأخوة» وجمعية «الصداقة» وجمعية «الصداقة البرلمانية».

وأضاف التقرير أن حركة التجارة بين الدولتين شهدت تحسناً نسبياً بالمقارنة مع السنوات الماضية، إذ بلغ حجم التبادل التجاري خلال الربع الأول من 2015 حوالى 193.2 مليون دينار، مرتفعاً 25 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها في العام 2014.

إقرأ أيضاً

نيويورك تايمز: أميركا تعزّز تجارتها مع إيران رغم صفقات السعودية

أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أظهرت، من الناحية العملية، استعدادها ...

Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com