الرئيسية / الجيل الجديد / الفارس: “واثق” مشروع يغرس مبادئ الثقة بالنفس لدى الطلبة

الفارس: “واثق” مشروع يغرس مبادئ الثقة بالنفس لدى الطلبة

اعلنت اللجنة المنظمة لمشروع غرس مبادئ الثقة بالنفس لدى طلبة المدارس الحكومية (واثق) مشاركتها في فعاليات مؤتمر (التغيير في التعليم الرابع) الذي ينظمه نادي (النخبة الطلابي التطوعي) السبت المقبل بما يسهم في تحقيق أهداف المشروع.
وقالت عضو اللجنة العليا ورئيس لجنة الانشطة والاعلام الخارجي في (واثق) رشا الفارس في تصريح صحافي اليوم الأربعاء إن المشاركة في المؤتمر الذي سيقام على مسرح جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا تأتي لتعزيز البيئة التعليمية الجاذبة والهادفة لغرس مبادئ الثقة بالنفس لانها مفتاح بناء شخصية الفئات المستهدفة من خلال منهجية واضحة ومنظمة تقوم على المعرفة والمهارة.
وأضافت الفارس أن (واثق) سيقدم في المؤتمر الذي تنظمه مجموعة من طلاب كلية التربية بجامعة الكويت عرضا مسرحيا يبرز منجزات المشروع التي باتت تخدم 98 مدرسة حكومية موزعة على مراحل التعليم العام في كل المناطق التعليمية كنموذج للتغيير بالنسبة للمعلم والبيئة المدرسية بشراكة مؤسسات اعداد المعلمين كنادي النخبة الطلابي وجامعة الكويت وكلية التربية.
وأوضحت أن “نادي النخبة يطمح من خلال عقد المؤتمر لإحداث التغيير الملموس في الأساليب التدريسية والمنظومة التعليمية التي غالبا ما يتم مواجهتها بالرفض أو لا يتم استيعابها لوجود حالة من الاحباط”.
وأفادت بأن (واثق) يشارك في هذه الفعالية بهدف معالجة تلك الاحباطات من خلال مساهمته في رفع الثقة بالنفس عند الطلاب والمساهمة في اكتشاف مواهبهم وصقلها لإعطائهم الدافع للابداع والتغيير.
وذكرت أن اللجنة المنظمة للمشروع حرصت أيضا على المشاركة في اعمال المؤتمر كونه يمس بشكل مباشر المدرسة والمعلم والطالب ويناقش المشاكل التي تواجههم بغرض حلها وهو نفس توجه المشروع الذي يعمل على توجيه المعلمين الشباب لاحداث تغيير ايجابي في التعليم.
وأكدت الفارس الحرص على المشاركة في مثل هذه المؤتمرات والملتقيات التربوية ومنها ملتقى (التطوع الشبابي لمواجهة التطرف) الذي نظمته وزارة الدولة لشؤون الشباب تحت شعار (التطوع تعايش والتطرف غربة) بالتعاون مع جامعة الدول العربية ووزراء الشباب والرياضة العرب ومجموعة من الشباب العرب قبل شهرين.
وأشارت إلى ان (واثق) يعتبر تجربة كويتية تطوعية بشراكة مجتمعية تهدف إلى تعزيز القيم الايجابية لدى المعلم والطالب لاسيما تلك المتعلقة بالثقة بالنفس مشيرة الى ان معظم مشاركات المشروع من تنفيذ واعداد مجموعة من الطلبة واولياء الامور والمعلمين المنتسبين لمدارس (واثق).
ولفتت الى ان المشاركة في المؤتمر تسعى لإبراز اهمية المشروع ومنهجيته واهدافه والاثار الايجابية لتطبيقه كونة ينمي لدى الشباب قيمة واهمية التطوع وتعزيز المواطنة ونبذ العنف والتطرف مما يعود بالنفع عليهم.
وذكرت ان (واثق) شارك ايضا بنماذج حية من الطلبة واولياء الامور والمعلمين ومؤسسات المجتمع المدني بغرض الاندماج مع المجتمعات الخارجية لابراز قدرات وابداعات الشباب واتاحة الفرصة امامهم للتعبير عن ارائهم وطموحاتهم مما يسهم في بناء شباب قادر على تحمل مسؤولية المستقبل واختيار مساره الصحيح بايجابية.
وقالت الفارس إن المؤتمر الذي تأسس قبل اربع سنوات بمبادرة من الدكتور عبدالله الفيلكاوي سيتناول ثلاثة محاور رئيسية هي (التغيير في اساليب وطرق التدريس) و(التغيير في المنظومة التعليمية) و(التغيير في المناهج لتطوير العملية التعليمية) إلى جانب عقد ورش تدريبية ذات صلة.
وتابعت ان المؤتمر يسعى الى تقديم أحدث الخبرات في المجال التعليمي التي تسهم في تطوير البرامج التعليمية والقائمين عليها ونشر التوجهات العالمية الحديثة في برامج تدريب وتطوير المعلمين وتبادل الخبرات وتطوير قاعدة المعلومات وتشجيع التواصل البناء بين العاملين في المجال.
وذكرت ان المؤتمر يسعى ايضا لتشجيع الباحثين والقيادات العاملة في المجال على المبادرة لتطوير المناهج التعليمية والوسائل التكنولوجية والاطلاع على تجارب تعليمية مميزة في الميدان التربوي والتعليمي مؤكدة ان تحقيق أهداف نادي النخبة تتمثل بالمساهمة في التنمية المجتمعية المستدامة.
يذكر ان مشروع (واثق) الذي يحمل رؤية (تكوين مجتمع شبابي قيمي وطموح) يعتبر ثمرة تعاون ثلاث جهات تابعة للدولة وهي اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية التابعة للديوان الاميري ووزارة الدولة لشؤون الشباب ووزارة التربية.
وانضمت إلى المشروع أخيرا وزارة الداخلية ممثلة بالشرطة المجتمعية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في ادارة التنمية الاسرية مركز (شروق).
ويسعى (واثق) الى زيادة وعي الطلاب بأهمية العمل وتعميق ثقافة الموهبة والانتاجية والريادة والإبداع لدى فئة الشباب من خلال تعزيز 19 قيمة تربوية في نفوسهم من خلال العمل الجماعي بفرق العمل الستة التي يقوم عليها المشروع وهي (الايجابية) و(الحوار) و(التعلم بالتجربة) و(التعامل مع الاخرين) و(الهوايات) و(تربية الغضب).

إقرأ أيضاً

الدكتور أحمد الأثري : القيادة السياسية تضع الشباب الكويتي وطموحاتهم جوهر أولوياتهم

انطلاق المؤتمر العلمي الدولي الثاني للتربية البدنية في التطبيقي غدا المؤتمر فرصة لفتح الأبواب لجميع ...

تعليق واحد

  1. واثق الان حاد عن مبادئه التي وضع من احلها .. هومشروع تطوعي فلماذا يتم اجبار المدارس على الاشتراك ؟!! اين التطوع في الموضوع ؟!! المشروع اثبت تشابهه جملا وتفصيلا مع القيم التربويه التي تطرحها وزارة التربية مع تغيير الاسم فقط . نحن في المدارس مشغولون بتأسيس وتدريس التلاميذ القيم تعولدينا من المشاغل مايكفينا

Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com