الرئيسية / محليات / رصد اداء المجلس: 5 نواب لم يقدموا اسئلة برلمانية!

رصد اداء المجلس: 5 نواب لم يقدموا اسئلة برلمانية!

بعد انتهاء دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الرابع عشر لمجلس الامة ، تواصل المستقبل رصد اهم الاحداث والقرارات النيابية في الشقين الرقابي والتشريعي.

ففي ملف الاسئلة البرلمانية للنواب  قدم 41 نائبا 866 سؤال وجهت لكافة الوزراء بالاضافة الى سمو رئيس مجلس الوزراء.

ويلاحظ ان هناك 5  نواب لم يقدموا طوال الفترة الماضية اية اسئلة البرلمانية وهو ما يطرح تساؤولات حول آلية عملهم في مجلس الامة وهم حمد الهرشاني ود.منصور الظفيري وسيف العازمي وسعد الخنفور وخلف دميثير، بينما شهد المجلس استقالة 4 نواب اخرين هم صفاء الهاشم ورياض العدساني وعبدالكريم الكندري وعلي الراشد.

وتعتبر الاسئلة البرلمانية سلاحا رقابيا مهما نظرا لوجود خلل ما في الوزارة، حيث يقوم النائب بجمع المعلومات المطلوبة، قبل ان يساءل بها الوزير في البرلمان، واذا لم تجد كل المحاولات نفعا فان الامر يتطور الى الاستجواب وطلب طرح الثقة بالوزير المعني.

وتصدر النواب مقدمي الاسئلة البرلمانية النائب د. عبدالله الطريجي حيث قدم 112 سؤال من اجمالي عدد الاسئلة، حيث طالت 14 وزيرا ، بينما كان نصيب الاسد  لوزير التجارة والصناعة  بــ 35 سؤالا وكانت عن موضوعات عن انسحاب شركات من هيئة أسواق املال وآلية ترقيات الاختيار بوزارة التجارة واعضاء مجلس ادارة شركة البورصة وسبب عدم منح الضبطية القضائية لادارة المعادن الثمينة وغيرها

 وجاء في المركز الثاني النائب نبيل الفضل حيث قدم 63 سؤالا  لــ 15 وزيرا، منها سؤال لرئيس الوزراء حول ادارة العلاج بالخارج اي في مجال الصحة ،  و13 سؤالا لوزير الصحة تلخصت في قضايا التعيينات وعدد الاطباء والعلاج بالخارج والمكاتب الصحية بالخارج ، كما وجه 8 اسئلة لوزيرة الشؤون هند الصبيح حول جمع التبرعات وجمعيات النفع العام.

 جاء في الترتيب الثالث النائب د.عبدالرحمن الجيران حيث قدم 56 سؤالا ، وتركزت حول السلك التعليمي ، ليوجه 10 اسئلة الى وزير التربية التعليم العالي  بينما نال وزير المالية 7 اسئلة في قضية رواتب المتقاعدين.

اما المركز الرابع فكان للنائب د.خليل عبدالله  حيث قدم 48  سؤالا  15 منها لوزير التربية والتعليم العالي، ومعلوم ان عبدالله يعمل في المجال التعليمي لذلك كان تركيزه منصبا على مجاله، وكان عبدالله سأل وزير التجارة والصناعة 11 سؤالا حول المشاريع الصغيرة والمدينة السياحية في جزيرة فيلكا.

واللافت في القائمة هو دخول النائب عبدالله المعيوف بقوة للمجلس، حيث سأل 30 مرة، على الرغم من قصر فترة دخوله للمجلس، بعد اجراء الانتخابات التكميلية عن الدائرة الثالثة في الصيف الماضي

إقرأ أيضاً

الشيخ فيصل الحمود: القطاع الخاص شريكا رئيسيا في تنفيذ برامج الدولة

استقبل بوخمسين والوزان والهاجري والمويزري وبن حيدر ومؤرخ سعودي استقبل محافظ الفروانية الشيخ فيصل الحمود ...

Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com